وصفات لإزالة سواد الرقبة

وصفات لإزالة سواد الرقبة

سواد الرقبة

من الأسبابِ الرئيسيّة لسوادِ الرقبة اضطراباتُ تصبُّغ الجلد، والذي يُعرف بالشواك الأسود، إلى جانبِ عوامل التقدّم في العمر، والشيخوخة، والتعرّض لأشعّة الشمس لفترة زمنيّةٍ طويلة وبشكلٍ متكرّر، لذا توجد عدّة علاجات طبيعيّة تعتمد على الأعشاب والزيوت، من شأنِها الحدُّ من تلّوّن وتصبُّغ الجلد حولَ الرقبة. وسنعرضُ في هذا المقال بعضاً من تلك العلاجات من خلال الوصفات والخلطات المتنوّعة.

وصفات إزالة سواد الرقبة
  • الّليمون: نمزجُ ملعقة صغيرة من عصير الّليمون، وملعقة من ماء الورد، ونفركُ الرقبة بالمزيج بأطراف الأصابع أو بقطعةٍ من القطن، ونتركه على الرقبة لعدّة ساعات أو ليلةً كاملة، ثمّ نغسلُه بالماء والصابون، ونكرّرُ الوصفة بشكلٍ متكرّر مدّةَ شهر كامل تقريباً؛ حتّى نحصلَ على نتيجة جيّدة.
  • الكركم: حيثُ يعتبر الكركم من الموادّ والأعشاب الطبيعيّة الفعّالة التي تُستخدمُ في مستحضرات العناية بالبشرة، حيثُ نمزج ملعقة صغيرة من عصير الّليمون، وملعقة صغيرة من الكركم، ونفركُ به الرقبة برفق بحركاتٍ دائريّة، ونتركه عليها مدة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسلَه بالماء الفاتر، ويُنصحُ بتخفيف عصير الّلمون بالقليل من الماء إن كانت البشرة حسّاسة؛ وذلك لمنعِ تهيّجِها.
  • العسل: نمزجُ القليل من عصير الّليمون مع القليل من العسل الطبيعيّ، ونضع المزيج على الرقبة، ونتركُه حتّى يجفّ تماماً، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرّرُ الوصفة بانتظام حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة، كما يمكنُ أن نمزجَ ملعقتين من عصير الّليمون وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت الّلوز، وملعقة من الحليب، ونضعُ الخليط على الرقبة مدّة عشرين دقيقة قبل أن نغسلَه بالماء الفاتر.
  • معجون الطماطم: نمزجُ ملعقتين من عصير الّليمون، مع كوبٍ من معجون الطماطم، ونُدلّك الرقبة بالمزيج، ونتركُه عليها مدة عشرين دقيقة قبل أن نغسلَها بالماء الفاتر، ونكرّرُ الوصفة مرتين يوميّاً وسنلاحظُ الفرق.
  • الشوفان: نخلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة من العسل، ونُدلّك الرقبة بالخليط بأطراف الأصابع لعدّة دقائق، ونتركُه مدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسلُه بالماء، ونكرّرها من مرتيْن إلى ثلاثِ مرّات أسبوعيّاً، كما يمكنُ أيضاً إضافة القليل من الحليبِ إلى المزيج؛ لإعطاء نتيجة جيّدة، حيثُ تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الفعّالة في تقشير خلايا الجلدية الميّتة، وزيادة نضارة البشرة.
  • الزبادي: نخلط نصفَ كوب من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الّليمون، ونضعها على الرقبة مدة عشرين دقيقة، مع التدليك لسبع دقائق للتخلّص من الخلايا الجلدية الميّتة، كما يمكنُ إضافة الكركم، أو كريم الحليب الطازج، ثم نغسلُها بالماء الفاتر والصابون.

المقالات المتعلقة بوصفات لإزالة سواد الرقبة